لقد اصبح نظام الشكاوى هو إحدى وسائل المساءلة التي كفلها القانون للمواطن الفلسطيني في الرقابة على أداء المؤسسات العامة وبشكل خاص المؤسسات الرقابية، وبما ان اعداد نظام شكاوى لبلدية العبيدية يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع مبدأ تعزيز الشفافية في التعامل، ويلعب دورا مهما في بناء نظام نزاهة وطني. فقد قامت بلدية العبيدية بالعمل على اعداد نظام شكاوي الكتروني من خلال الموقع الرسمي الجديد للبلدية ومن خلال مركز خدمة الجمهور المنوي افتتاحه في القريب العاجل والهدف من هذا النظام هو تطوير وتحسين الخدمات المقدمة من قبل البلدية للجمهور، وتحسين أداء البلدية بما يمكنها من الارتقاء بخدماتها إلى المعايير الفضلى، ويساعدها في عملية التحسين المستمر لأدائها لتحقيق متطلبات الجودة والتميز والشفافية، كما ان هذا النظام يعمل على إشراك متلقي الخدمة في عملية الرقابة على اداء البلدية.
ويمكن لكل مواطن تقديم شكوي من خلال النظام بحيث يتم تسجيل اسم مقدم الشكوى ورقم الهاتف وموضوع الشكوى ونص الشكوى ورفع الشكوى من خلال الموقع الكتروني للبلدية على الرابط التالي ووفق النموذج التالي: